سلسلة تعليم الإسلامسلاسل دينية

أفضل سلاسل شرح مختصر السيرة النبوية علي اليوتيوب

محتويات

من المعلوم أن للسيرة النبوية مكانة كبيرة بين العلوم؛ وذلك نتيجةً للموضوع الذي تتناوله وهو شخصية وحياة الرسول صلى الله عليه وسلم؛ حيث تعتبر حياته مليئة بالأحداث والمواقف العظيمة؛ لذلك فقد كانت من طبيعة النفس البشرية تتوق إلى النظر والبحث فيها؛ للتعلم منها.

ومن هنا، فقد قام عدد من الشيوخ الأجلاء بتقديم أفضل سلاسل شرح مختصر السيرة النبوية؛ لِمساعدة كل من يرغب في تعلمه؛ لِلتأسي والاقتداء برسول الله صلى الله عليه وسلم.

وسنتعرف داخل المقال علي أفضل سلاسل شرح مختصر السيرة النبوية لعدة شيوخ فتابعونا.

1 ـ مختصر شرح السيرة النبوية عند الشيخ مطلق الجاسر

نبذة عن الشيخ مطلق الجاسر

مطلق جاسر مطلق فارس الجاسر شيخ كويتي الجنسية ينتمي لأسرة العضدان، حصل على بكالوريوس شريعة من كلية الشريعة جامعة الكويت بِتقدير إمتياز مع مرتبة الشرف في عام 2005، كما أنه حصل على الماجستير في الشريعة الإسلامية، والدكتوراه في الاقتصاد الإسلامي، وقد أُشتهر بحلقاته التي قدمها في شرح مختصر السيرة النبوية.

محتوى سلسلة السيرة النبوية

وهي من أفضل سلاسل شرح مختصر السيرة النبوية تحتوي هذه السلسلة على 10 حلقات بدأها الشيخ بالحديث عن تعريف علم السيرة النبوية، وما هو موضوعه، وما الثمار المرجوة من وراء دراسة هذا العلم. كما أنه تحدث عن فضل هذا العلم، ونسبته إلى العلوم الشرعية ثم تحدث عن أول من أهتم بالكتابة في هذا العلم، ثم تناول حكم تعلمه.

بالإضافة إلى ذلك، فقد تحدث الشيخ عن مولد النبي محمد صلى الله عليه وسلم بالتفصيل، ثم ينتقل بعد ذلك إلى الحديث عن بداية نزول الوحي عليه، كما تحدث عن أعمامه وزوجاته صلى الله عليه وسلم.

علاوة على ذلك، فقد تناول الشيخ حديثه عن خدم وموالي النبي، ثم انتقل إلى الحديث عن وصف النبي وأخلاقه، والمعجزات التي كانت على يده ثم بعد ذلك ختم السلسلة بالحديث عن العشرة المبشرين بالجنة.

2 ـ مختصر شرح السيرة النبوية عند الشيخ محمد مزيان

نبذة عن الشيخ محمد مزيان

هو أبو عبد البر محمد بن عبد القادر بن رمضان مزيان، ولد عام 1981 بولاية المدية الجزائرية، حفظ كتاب الله و درسه بجوار بيته، ثم درس الدراسة النظامية وحصل على شهادة البكالوريوس عام 2000 م من كلية الشريعة تخصص أصول الفقه، وقد اجتهد في شرح مختصر لِسيرة النبي صلى الله عليه وسلم.

محتوى سلسلة السيرة النبوية

تحتوي هذه السلسلة على 14 حلقة، بدأها الشيخ بالحديث عن ولادة النبي صلى الله عليه وسلم، ثم ذكر نسبه ونسب أمه. ثم بعد ذلك انتقل لذكر بعض أسماء النبي صلى الله عليه وسلم؛ حيث ذكر عدة أحاديث دالة على أسمائه، كما أشار إلى بعض الأسماء من كتاب الله.

ثم بعد ذلك، انتقل الشيخ إلى الحديث عن السيدة خديجة رضي الله عنها، وفضائلها. كما تناول الحديث عن رحلة النبي صلى الله عليه وسلم إلى الشام مع عمهِ، وذكر أن النبي قابل راهباً يُدعى بحيرة.

بالإضافة إلى ذلك، فقد تحدث الشيخ عن أعظم الحوادث التي وقعت في سيرة النبي صلى الله عليه وهي الهجرة؛ حيث أن بها تم التفريق بين الحق والباطل، كما قامت بها دولة الإسلام في المدينة.

3 ـ مختصر شرح السيرة النبوية عند الشيخ عمر العيد

نبذة عن الشيخ عمر العيد

هو عمر بن سعود بن فهد العيد ولد في مدينة الرياض، ودرس المرحلة المتوسطة والثانوية بمعهد إمام الدعوة، ثم التحق بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية وتخرج منها، وعمل معيداً، ثم محاضراً، ثم أستاذاً، وقد قدم شرحاً مختصراً لِسيرة النبي صلى الله عليه وسلم.

محتوى سلسلة السيرة النبوية

وهي من أفضل سلاسل شرح مختصر السيرة النبوية تحتوي هذه السلسلة على 15 حلقة، بدأها الشيخ بالحديث عن المواجهة بين المسلمين والكفار، ثم تحدث عن موقف عمير بن أبي وقاص عندما كان النبي صلى الله عليه وسلم يستعرض الجيش، ويجعل الصحابة في صفوف؛ ثم يعرض الدروس المستفادة من هذا الموقف.

ثم بعد ذلك ينتقل الشيخ لِسرد أحداث غزوة بدر، ثم يعرض للمستمعين أهم الدروس المستفادة منها؛ حيث سميت بـ غزوة الفرقان لأن الله فرق بهذه الغزوة بين الحق والباطل، وارتفع أهل الإيمان وصار لِمحمد صلى الله عليه وسلم والصحابة قوةً وتمكيناً، كما ضعف الشرك والمشركين بعد انتصار النبي صلى الله عليه وسلم.

4 ـ مختصر شرح السيرة النبوية عند الشيخ علي بن ناصر الفقيهي

نبذة عن الشيخ علي بن ناصر الفقيهي

هو علي بن محمد بن ناصر الفقيهي ولد في قرية المنجارة عام 1354 هـ، ونشأ وترعرع بها، ثم التحق منذ صغره بعدة حلقات تعليمية، ثم واصل تعليمه حتى حصل على شهادة الدكتوراه في الشريعة قسم العقيدة ، وقد أُشتهر بشرحه لِمختصر السيرة النبوية.

محتوى سلسلة السيرة النبوية

تحتوي هذه السلسلة على 21 حلقة، بدأها الشيخ بالحديث عن مصادر السيرة المعتمدة التي ينبغي أن يعود إليها طالب العلم، ثم انتقل إلى الحديث عن حجة الوداع، وما قاله النبي صلى الله عليه وسلم بها.

ثم بعد ذلك، ينتقل الشيخ إلى الحديث عن قصة الردة؛ حيث يفصل القول في رجوع بني عامر وغيرهم إلى الإسلام. بالإضافة إلى ذلك فقد اهتم الشيخ بذكر حوادث السنة الخامسة عشر، كما أنه يظل مستمراً في سرد الأحداث حتى وصل إلى أحداث السنة الخامسة والثلاثون.

5 ـ مختصر شرح السيرة النبوية عند الشيخ محمد بن عبد الوهاب

نبذة عن الشيخ محمد بن عبد الوهاب

هو محمد بن عبد الوهاب بن سليمان التميمي، عالم سني حنبلي ولد في العيينة، وحفظ القرآن الكريم عن ظهر قلب وهو في عمر عشر سنين، ثم تعلم الفقه من أبيه، وقد سافر إلى مكة والمدينة بهدف تحصيل المزيد من العلم، وقد قام بتقديم شرح مختصر في السيرة النبوية.

محتوى سلسلة السيرة النبوية

تحتوي هذه السلسلة على 142 حلقة، بدأها الشيخ بالحديث عن حياة العرب قبل بعثة النبي صلى الله عليه وسلم، ثم تحدث عن نسب النبي، ونشأته. ثم بعد ذلك انتقل الشيخ إلى الحديث عن هجرته صلى الله عليه وسلم إلى الحبشة، وكيف كان موقف المشركين من الدعوة العلنية.

بالإضافة إلى ذلك، فقد تطرق الشيخ إلى ذكر أحداث العقبة الأولى. كما تناول الحديث عن غزوات النبي صلى الله عليه وسلم بشكل مفصل، مبيناً لأهم الدروس التي يجب على المسلم أن يتعلمها من هذه الغزوات.

هذا، وقد استمر الشيخ في سرد أحداث سيرة النبي صلى الله عليه وسلم حتى ختمها بالحديث عن الخلفاء الذين جاءوا بعد النبي ومن أشهر هؤلاء الخلفاء خلفاء دولة بني العباس.

6 ـ مختصر شرح السيرة النبوية عند الشيخ حسن عبد الحميد بخاري

نبذة عن الشيخ حسن عبد الحميد بخاري

هو حسن بن عبد الحميد بن عبد الحكيم بخاري ولد في مكة المكرمة عام 1395 هـ، وحصل على بكالوريوس من كلية الدراسات الإسلامية قسم الشريعة عام 1416 هـ، وقد اهتم بتقديم شرح مختصر في السيرة النبوية.

محتوى سلسلة السيرة النبوية

تحتوي هذه السلسلة على حلقتين، بدأها الشيخ بالحديث عن أهمية ومكانة سيرة النبي عليه الصلاة والسلام، ثم ذكر أن هذا المختصر حصر فيه المصنف الأمور التي لا يسع المسلم جهلها في سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم. 

ثم بين الشيخ أن دراسة هذا المختصر تقدم للدارس ما يجب عليه معرفته بربه، وبدينه عليه الصلاة والسلام؛ وذلك لأنه يرى أنه كلما تعرف المسلم على الكثير من حياة نبيه كان ذلك أدعى لأن يكون نصيبه من الحب والطاعة لِرسول الله والاقتداء به أكبر.

بالإضافة إلى ذلك، فقد تحدث الشيخ عن الزوجة التي طلقها النبي صلى الله عليه وسلم قبل الدخول بها.

في نهاية المقال، نذكر أننا قدمنا لك أفضل سلاسل شرح مختصر السيرة النبوية لمساعدتك على تعلم ما ينبغي على المسلم أن يكون على دراية به في حياة النبي صلى الله عليه وسلم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى