سلاسل دينيةسلسلة تعليم الإسلام

أفضل سلاسل قصص الأنبياء لكبار العلماء و الشيوخ

يعتبر تعلم قصص الأنبياء له أهمية كبيرة في حياة كل المسلمين، وذلك لأن تعلم القصص يساعد في التعرف على الأمم السابقة، ومن هذه القصص يستطيع الفرد أن يتعرف على الطغاة والعصاة، ويتعلم من صدق الأنبياء وصبرهم على قومهم، ومن ثم يقتدي العبد برسل الله و يتأسى بهم في أمور حياته.

وفيما يلي سنقدم لك أفضل سلاسل قصص الأنبياء قامت مجموعة من دعاة الإسلام وعلماء الإسلام الأجلاء بشرحها وتقديمها؛ بحيث تكون متاحة لعامة المسلمين، مع التنويه أنه لا يوجد أفضلية بين أي واحدة.

1- سلسلة قصص الأنبياء للشيخ نبيل العوضي

نبذة عن الشيخ نبيل العوضي

هو داعية كويتي سني ولد عام 1970م، حصل على بكالوريوس تربية في قسم الرياضيات، كما حصل على ماجستير في المناهج وطرق التدريس، وقد عمل إمام وخطيب في وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، وقد أُشتهر بشرحه للكثير من المحاضرات والدروس في السيرة النبوية، وقصص الأنبياء.

محتوى سلسلة قصص الأنبياء لـ نبيل العوضي

تحتوي هذه السلسلة على 17 حلقة بدأها الشيخ بالحديث عن قصة سيدنا آدم عليه السلام، ثم انتقل إلى الحديث عن قصة سيدنا نوح وهود وصالح. ثم بعد ذلك، تحدث عن قصة سيدنا إبراهيم، ولوط وشعيب وإسماعيل.

بالإضافة إلى ذلك، فقد تناول الشيخ قصة سيدنا يوسف، ثم تطرق إلى ذكر قصة سيدنا أيوب، ويونس، وموسى، ويوشع، وداود، وسليمان، وتناول قصة كل نبي بالتفصيل كما وضح موقف قومه الذي بُعث فيهم ومدى استجابتهم له.

علاوة على ذلك، فقد تناول الشيخ قصة سيدنا عيسى عليه السلام بشكل مفصل، ثم بعد ذلك ختم السلسلة بالحديث عن قصة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم عند نزول الوحي عليه.

2- سلسلة قصص الأنبياء للشيخ نواف السالم

نبذة عن الشيخ نواف السالم

هو داعية كويتي سني ولد عام 1972م، تولى الإمامة والخطابة في وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بمسجد منصور الخليفي، كما أنه عمل كمهندس وعضو في هيئة التدريس، وقد أُشتهر بِمؤلفاته، ودروسه المتنوعة في الفضائيات والإذاعة.

محتوى سلسلة قصص الأنبياء

تحتوي هذه السلسلة على 27 حلقة بدأها الشيخ برواية قصة سيدنا آدم عليه السلام بشكل مفصل، ثم انتقل إلى الحديث عن قصة سيدنا نوح وهود وصالح، ثم تحدث بالتفصيل عن قصة سيدنا إبراهيم ولوط عليهما السلام، ثم تطرق إلى الحديث عن قصة سيدنا يوسف و كيد إخوته له.

بالإضافة إلى ذلك، فقد تناول الشيخ قصة سيدنا موسى عليه السلام، ثم انتقل إلى رواية قَصص سيدنا داود وسليمان عليهما السلام، كما تحدث الشيخ عن قصة سيدنا زكريا عليه السلام، ثم ختم السلسلة بالحديث عن قصة سيدنا عيسى.

3- سلسلة قصص الأنبياء للشيخ عثمان الخميس

نبذة عن الشيخ عثمان الخميس

هو فقيه ومحدث سني درس في جامعة الإمام محمد بن سعود في الرياض، وقد حصل على شهادة الماجستير في الحديث النبوي والدكتوراه من جامعة الملك سعود بتقدير امتياز، وقد أُشتهر بمناظرته لِعلماء الشيعة ومناظراتهم في كثير من المعتقدات، ورده على الشيعة الأثنى عشرية في كثيرٍ من مؤلفاته.

محتوى سلسلة قصص الأنبياء

تحتوي السلسلة على 65 حلقة بدأها الشيخ بذكر مقدمة عن النبوة، وفضل الأنبياء والرسل ومكانتهم، ثم بيّن الفرق بين النبي والرسول بالإضافة إلى ذكره لِفوائد دراسة قصص الأنبياء، ثم بعد ذلك انتقل إلى الحديث عن قصة سيدنا آدم وأكلهما من الشجرة، كما ذكر قصة دعوة سيدنا نوح لِقومه وموقف قومه من الدعوة، ثم ذكر العبر والدروس المستفادة من القصة.

بالإضافة إلى ذلك، فقد تناول الشيخ قصة سيدنا صالح عليه السلام في دعوة قومه إلى الله، كما ذكر مؤامرتهم على قتل ناقته، ثم بعد ذلك انتقل الشيخ إلى الحديث عن قصة سيدنا إبراهيم عليه السلام، والمراحل التي مر بها عند دعوته لِقومه، كما ذكر رؤيا ذبح ابنه.

ثم بعد ذلك، انتقل الشيخ إلى الحديث عن قصة سيدنا لوط عليه السلام، والعقوبة التي نزلت على قومه، كما تناول قصة إسماعيل ورسالته إلى العرب، وهكذا ظل الشيخ يسرد في قصص الأنبياء حتى وصل إلى الحديث عن قصة نبي الله زكريا، وابنه يحيى، واصطفاء الله تعالى لِلسيدة مريم حتى ختم السلسلة بالحديث عن بعثة سيدنا عيسى في قومه.

4- سلسلة قصص الأنبياء للشيخ طارق السويدان

نبذة عن الشيخ طارق السويدان

هو باحث، وداعية إسلامي سني، ومؤرخ كويتي ولد عام 1953 م، وحصل على ماجستير، ودكتوراه في هندسة البترول، وقد أُشتهر بوجوده في البرامج  التلفزيونية التي تتناول التاريخ الإسلامي والفكر والقيادة، كما أُشتهر بِمؤلفاته ودروسه المتنوعة في الفضائيات والإذاعة.

محتوى سلسلة قصص الأنبياء

تحتوي هذه السلسلة على 12 حلقة بدأها الشيخ بالحديث عن قصة سيدنا آدم عليه السلام، ثم انتقل إلى الحديث عن قصة سيدنا نوح وموقف قومه من دعوته لهم، كما أنه تطرق إلى ذكر قصة صنع السفينة وهلاك قومه، ثم بعد ذلك، انتقل الشيخ للحديث عن سيدنا إدريس، وهود عليهما السلام ونزول العذاب في قوم عاد والدروس المستفادة من هذه القصة.

ثم بعد ذلك، انتقل الشيخ إلى سرد قصة سيدنا صالح، وكيف استقبل قومه دعوة نبيهم، كما ذكر الدروس المستفادة من هذه القصة، كما تناول الشيخ قصة سيدنا إبراهيم عليه السلام، وهجرته إلى الأرض المباركة.

علاوة على ذلك، فقد تناول الشيخ قصة سيدنا موسى وهارون عليهما السلام، ثم انتقل للحديث عن قصة سيدنا سليمان عليه السلام مع ملكة سبأ، أيضاً قد تطرق الشيخ إلى ذكر قصة سيدنا زكريا عليه السلام، ثم ختم السلسلة بالحديث عن بعثة سيدنا عيسى في قومه.

5- سلسلة قصص الأنبياء للشيخ محمد العريفي

نبذة عن الشيخ محمد العريفي

هو محمد بن عبد الرحمن العريفي الجبري الخالدي، ولد عام 1970 م داعية إسلامي سني سعودي نشأ في مدينة الإمام ودرس بها في مراحل تعليمه الأولى، والتحق بكلية الشريعة، كما حصل على دكتوراه في أصول الدين، وقد أُشتهر بِدروسه وحلقاته ودوراته في المساجد والمخيمات الشبابية للعلوم الشرعية داخل المملكة وخارجها.

محتوى سلسلة قصص الأنبياء

تحتوي هذه السلسلة على 28 حلقة بدأها الشيخ بالحديث عن قصة سيدنا موسى والخضر، كما تعرض لِذكر قصة ذو القرنين، ثم انتقل للحديث عن قصة داود وسليمان عليهما السلام وهم يحكمان في الحرث، كما تطرق الشيخ إلى ذكر قصة سيدنا يوسف عليه السلام مع أخوته، ومع عزيز مصر.

ثم بعد ذلك انتقل الشيخ إلى الحديث عن بعثة عيسى عليه السلام، وموقف قومه من الدعوة إلى الله، ثم ختم السلسلة بالحديث عن قصة سيدنا إبراهيم عليه السلام مع النمرود.

6- سلسلة قصص الأنبياء للشيخ عمر عبد الكافي

نبذة عن الشيخ عمر عبد الكافي

هو داعية إسلامي سني ولد في المنيا عام 1951 م، حصل على بكالوريوس في الزراعة، وحصل على الدكتوراه في العلوم الزراعية، كما أهتم بالإعجاز العلمي في القرآن واللغة العربية، وقد أُشتهر بإلقائه لِلدروس والخطب، وظهوره في العديد من البرامج التلفزيونية الشهيرة.

محتوى سلسلة قصص الأنبياء

تحتوي هذه السلسلة على 65 حلقة بدأها الشيخ بالحديث عن قصة سيدنا آدم عليه السلام وإغواء إبليس له بأكله من الشجرة والذي تسبب في خروجه من الجنة، كما تحدث عن قصة قابيل وهابيل، ثم انتقل إلى الحديث عن قصة سيدنا نوح عليه السلام وذكر الدروس المستفادة منها، ثم بعد ذلك تطرق الشيخ إلى الحديث عن سيدنا سليمان عليه السلام والجن.

وبعد ذلك، انتقل الشيخ للحديث عن قصة خليل الله إبراهيم عليه السلام، وبناء الكعبة، كما تحدث عن الابتلاء الذي حدث له في حياته، كما تناول الشيخ قصة سيدنا يوسف عليه السلام والرؤيا الصالحة، كما سرد الشيخ قصة حسد إخوة يوسف له، وثباته أمام الفتن وكيد النساء.

وهكذا ظل الشيخ مستمراً في سرد قصص الأنبياء حتى وصل إلى الحديث قصة سيدنا داود وسليمان عليهما السلام، ثم انتقل إلى الحديث عن قصة سيدنا موسى مع بنو إسرائيل والبقرة، كما تعرض الشيخ لِذكر حدث وفاة سيدنا موسى عليه السلام. 

ثم بعد ذلك انتقل الشيخ للحديث عن مولد النبي صلى الله عليه وسلم، ثم تحدث عن زواجه من أم المؤمنين خديجة بنت خويلد، ثم تطرق إلى سرد معجزاته صلى الله عليه وسلم، ثم ختم السلسلة بالحديث عن حادثة الإفك.

7- سلسلة قصص الأنبياء للشيخ بدر المشاري

نبذة عن الشيخ بدر المشاري

هو داعية إسلامي سني سعودي ولد عام 1393 هـ بالرياض في المملكة العربية السعودية، وتخرج من كلية الشريعة من جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، وقد أُشتهر بِمحاضراته ودروسه الصوتية المسموعة والمصورة في كثير من المساجد والبرامج التلفزيونية. 

محتوى سلسلة قصص الأنبياء

تحتوي هذه السلسلة على 13 حلقة بدأها الشيخ بالحديث عن قصة آدم عليه السلام، وخروجه من الجنة ثم تحدث الشيخ عن قابيل وهابيل والفتنة التي وقعت بينهما وأدت إلى قتل هابيل.

ثم بعد ذلك، انتقل الشيخ إلى الحديث عن قصة سيدنا يوسف عليه السلام، وما تعرض له من حسد وظلم من إخوته، وما تعرض له من فتن وابتلاءات من النساء، ثم بعد ذلك تناول الشيخ قصة فتية أصحاب الكهف.

بالإضافة إلى ذلك، فقد قام الشيخ بِسرد أحداث غزوة بدر بالتفصيل، ثم انتقل إلى الحديث عن قصة سيدنا موسى عليه السلام واستجابة قومه لِدعوة الله، ثم ختم السلسلة بِالحديث عن قصة سليمان عليه السلام.

8- - سلسلة قصص الأنبياء عند الشيخ محمد راتب النابلسي

نبذة عن الشيخ محمد راتب النابلسي

هو داعية إسلامي سوري ولد عام 1939 م، حصل على الماجستير في الآداب، كما حصل على الدكتوراه في التربية، وقد أُشتهر بِشرحه للدروس والمحاضرات في في الإعجاز العلمي والتفسير، وإلقاء الدروس الدينية. كما أُشتهر بتقديمه سلسلة مبسطة تشرح أسماء الله الحسنى، وله العديد من المؤلفات .

محتوى سلسلة قصص الأنبياء

تحتوي هذه السلسلة على 9 حلقات بدأها الشيخ بالحديث عن قصة موسى عليه السلام مع سحرة فرعون، ثم انتقل إلى الحديث عن قصة سيدنا سليمان عليه السلام مع الهدهد وملكة سبأ، كما ذكر الدروس المستفادة منها ثم بعد ذلك ختم الشيخ السلسلة بالحديث عن بعثة سيدنا محمد عليه السلام.

9- سلسلة قصص الأنبياء للشيخ راغب السرجاني

نبذة عن الشيخ راغب السرجاني

هو داعية إسلامي مصري ولد عام 1964 م، تخرج من كلية الطب بتقدير امتياز، وقد عمل ساهم في المجال الدعوي وقدم الكثير من الدروس والمحاضرات والكتب والمقالات.

محتوى سلسلة قصص الأنبياء

تحتوي هذه السلسلة على 15 حلقة بدأها الشيخ بالحديث عن قصة مولد سيدنا موسى عليه السلام، ثم سرد قصته مع فرعون والسحرة، كما تحدث عن نجاة موسى عليه السلام وهلاك فرعون، بالإضافة إلى ذلك، فقد تناول الشيخ حادث ذهاب موسى إلى الأرض المقدسة.

ثم بعد ذلك، انتقل الشيخ إلى الحديث عن قصة سيدنا إبراهيم عليه السلام، وموقف قومه من الدعوة، ثم سرد أحداث هجرة سيدنا إبراهيم عليه السلام الى مصر، ثم ذكر الدروس المستفادة من هذه القصة، ثم ختم السلسلة بالحديث عن وجود سيدنا إبراهيم في مكة.

10- سلسلة قصص الأنبياء عن الشيخ الشعراوي

نبذة عن الشيخ الشعراوي

هو عالم دين مصري ولد عام 1329 هـ، والتحق بكلية اللغة العربية، وكان يلقي الخطب في ساحات الجامع الأزهر، واشتهر بتفسير لمعاني القرآن الكريم في العصر الحديث.

محتوى سلسلة قصص الأنبياء

تحتوي السلسلة على 46 حلقة بدأها الشيخ بالحديث عن قصة سيدنا إبراهيم عليه السلام، ثم انتقل إلى الحديث عن قصة أيوب، وإسماعيل، إدريس، وموقف قوم كل نبي من دعوة نبيهم، ثم ذكر الدروس والعبر المستفادة من قصة كل نبي، ثم بعد ذلك، انتقل الشيخ للحديث عن قصة سيدنا موسى عليه السلام وأخيه هارون مع سحرة فرعون.

بالإضافة إلى ذلك، فقد تطرق الشيخ إلى سرد أحداث قصة سيدنا زكريا عليه السلام، ثم تحدث عن بعثة نبي الله عيسى، ثم ختم السلسلة بالحديث عن قصة سيدنا سليمان عليه السلام.

في نهاية المقال، نذكر أننا قدمنا لك أفضل سلاسل قصص الأنبياء، والتي تساعدك في التعرف على قصص الأمم الماضية التي كانت قبل بعثة النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى