أفضل مواقع

أفضل مواقع ثقافية عربية

المقدمة

أفضل مواقع ثقافية عربية

في عصرنا الحالي لم تعد الكتب هي المصدر الوحيد لتحصيل المعلومات وتثقيف العقل، فهناك الكثير من المواقع الإلكترونية التي تلعب هذا الدور بشكل جيد، والكثير من الشباب الآن يفضلون الحصول على المعلومات عن طريق الإنترنت بدلًا من البحث في الكتب لما يجدون في ذلك من سرعة وسهولة أكبر، وإن كان لكل منهما مميزاته.

اذا كنت من محبي الكتب يمكنك الدخول علي الرابط التالي اضغط هنا

وهناك الكثير من المواقع الثقافية العربية المتعددة المجالات، وفي هذا المقال نعرض لكم أفضل 10 مواقع ثقافية عربية يمكنكم البحث فيها وتحصيل الاستفادة منها 

وليس معنى عرضها هنا وجود أفضلية بينهم لأن كل موقع له ميزة وخاصية تميزه عن غيره ولكن هذا ما توصل إليه فريق بحث دال 4 يو من معلومات حول هذا الموضوع.
و إذا لديك أي استفسار حول أي موقع، أو معلومة تود معرفتها لا تتردد في التواصل معنا، كما يمكنك إخبارنا أي المواقع تفضل بين كل تلك المواقع عبر الرابط التالي.. (اضغط هنا)

 (تعرف على أفضل 10 مواقع ثقافية عربية.. وإذا أردت أن تعلم أكثر عن كل موقع فاضغط على (شرح كل موقع

1- الألوكة الثقافية:

هو موقع ثقافي عربي من إشراف الدكتور سعد بن عبد الله الحميد، يحتوى الموقع على الكثير من النقاشات المهمة، والمواضيع الإثرائية.

2- أراجيك:

وهي مجلة شبابية موجهة لجيل الألفية، تستهدف الأشخاص المهووسين بالتقنية والفنون ومستجدات شبكات التواصل الاجتماعي.

3- مجلة ناشونال جيوغرافيك العربية:

يعد موقع مجلة ناشونال جيوغرافيك من أشهر المواقع الثقافية، تعرض الكثير من المقالات حول العالم والبيئة.

4- ثقافة عامة:

يعرض الوقع الكثير من المقالات في مجالات متنوعة كالتاريخ والمواعظ والألغاز.

5- بابونج:

يحتوي موقع بابونج على الكثير من الأقسام المميزة عن التعذية وعالم التجميل والطب البديل.

6- موسوعة المعلومات:

هو موقع عربي ثقافي متعدد التصنيفات، يضم مواضيعا مختلفة عن البيئة والصحة والتكنولوجيا.

7- ثقف نفسك:

حاز هذا الموقع على المركز الرابع بمجال تعليم والثقافة عالميًّا على صفحات مواقع التواصل الاجتماعيّ.

8- إضاءات:

يهدف هذا الموقع لسد حاجة الوطن العربي إلى الصحافة المعرفية التي تجمع بين النظريات السياسية والأطروحات الثقافية.

9- قديتا:

هو موقع ثقافي ينطلق من فلسطين، يهتم بالكتابة الجادة فقط، ويهتم الموقع بالصورة المرئية في فن السينما والتليفزيون.

10- تكوين:

يعتبر الموقع منصة للكتابة الإبداعية وهو من المواقع المتميزة سواء في الشكل أو في المادة الثقافية الجادة التي يقدمها للقراء.

شرح كل موقع:

1- الألوكة الثقافية:

يتميز موقع الألوكة بشموليته للعديد من المواضيع المهمة، كما يعد تصميم الموقع مميزًا وواضحًا، ويضم الموقع في شاشته الرئيسية تقسيمات تساعدك للوصول إلى الهدف الذي تبحث عنه.
يعرض لك الموقع أيضًا روابط لمواقع أخرى شخصية للعلماء، كما يعرض الموقع أخبار المسلمين حول العالم.

2-  أراجيك Arageek:

هي مجلة عربية شبابية، واسمها اختصارًا للعبارة الإنجليزية: Arabgeek واختار أصحاب الموقع هذا الاسم له تعبيرًا عن نوعية المواضيع التي تنشر في المجلة.
تعرض المجلة الكثير من المقالات عن المواضيع التقنية والفنية ومستجدات شبكات التواصل الاجتماعي والتطبيقات الهاتفية، بجانب ذلك تطرح المجلة الكثير من المواضيع في مجال التعليم والدراسة.

3- موقع ناشونال جيوغرافيك العربية:

أول انطلاقة لمجلة ناشونال جيوغرافيك باللغة العربية كان في أكتوبر 2010 من أبو ظبي، ومنذ انطلاقتها وجيمع العاملين عليها يجمعهم هدف واحد وهو تقديم أشهى الأطباق المعرفية إلى القارئ العربي المتعطش لاكتشاف ما ينطوي عليه كوكب الأرض من أسرار.
يحتوي موقع المجلة على مواضع كثيرة حول البيئة كما يحتوى الموقع على “معرض للصور” يضم صورُا كثيرة مميزة تتوافق مع محتوى المجلة
وتبقى مجلة ناشونال جيوغرافيك نافذة المواطن العربي الفريدة لتطلعه على عالم لم يعشه من قبل.

4- موقع ثقافة عامة:

يحتوى هذا الموقع على أقسام متنوعة تضم الكثير من العلومات، كما يخصص الموقع قسمًا للشخصيات التاريخية ومقالاتٍ تعريفية منها.
يعرض الموقع أيضًا مقالات حول الاسئلة الفلسفية التي يطرحها الإنسان لنفسه دائمًا ويشرحها بطريقة علمية بحتة.

5- بابونج:

يتميز هذا الموقع بتخصيصه أقسام لعالم التجميل والطب البديل والتغذية، كما يعرض الموقع أيضًا آخر الأخبار والمواضيع المهمة، فهو يعتبر بنك للمعلومات المتنوعة والمفيدة.

6-  موسوعة المعلومات:

يشمل هذا الموقع العدد الأكبر من التصنيفات التي تحتوي في داخلها موضيعُا هامة مميزة/ فهو يحتوي على قسم للبحار والمحيطات، وقسم للأشجار، وآخر للحيونات والطيور، كما يحتوي أيضًا على أقسام للتنمية البشرية وجامعات الدول العربية، ولا ينسى الموقع المواضيه الهامة في الدين والطب والتكنولجيا.

7-  ثقف نفسك:

يتميز الموقع بمواضيعه التي تفيد المرء في حياته اليومية، ويحتوى الموقع على لكثير من المعلومات حول الصحة والمرأة والمطبخ، وتحصد صفحة الموقع على الفيسبوك أكثر من 24 مليون متابع عالميًّا.

8- إضاءات:

هو من المواقع الأكثر تميزًا في مجال الثقافة العربية، يقوم فيها الموقع بعرض المساحات المشتركة بين عالمي الأفكار والأحداث، بدون تسطيح للأحداث اليومية، ودون إغراق في التنظير الفكري.
ويسعى الموقع لإنارة مساحات مختلفة للقارئ بدون توجيه للآراء والتوجهات.
وتطمح منصة إضاءات أن تكون الموقع الرائد في تحليل الأحداث وطرح الأفكار في العالم العربي.

9- قديتا:

أسس هذا الموقع الروائي الفلسطيني علاء حليحل ويأتي اسم الموقع من إحدى القرى الفلسطينية التي سقطت وهُجّرت مثلها مثل المئات من القرى الفلسطينية في نكبة 1948م، وقد أتت هذه المبادرة لإحياء اسم القرية أولا، وهي مسقط رأس مؤسس ومدير الموقع
ويهدف الموقع إلى إحياء الكتابة المبدعة الجادة بعيدًا عن الكتابة السطحية التي اقتحمت حياتنا بعد انتشار شبكات التواصل الاجتماعي.

10- تكوين:

هو موقع كويتيّ من تأسيس الروائية الكويتية بثينة العيسى، والشاعر السعودي فيصل الرحيل، والشاعر والمصور الفوتوغرافي السعودي محمد سالم، والمخرج والسيناريست السعودي يوسف العبد الله، والشاعر محمد يوسف، والمحامي الكويتي خالد الأنصاري.
ويهدف الموقع إلهام المبدعين، ولذلك يقول الموقع على لسان مؤسسيه: “إن الغرض من تدشين تكوين هو في النهاية إلهامك أنت، نعم، أنت؛ لأن ما تكتبهُ، ما ستكتبه، يمكن أن يجعل العالم مكانا أجمل، وهو هدفنا من الأمر برمّته، نحن نعوّل عليك، أيها الكاتب”.

 

إذا كان لديك سؤال بخصوص أحد المواقع أو استفسار فلا تتردد في إخبارنا في تعليق وسوف نعاود الرد عليك.

المرجع

هذا تم بجهود فريق كتابة وبحث دال 4 يو

2 تعليقات

    1. الشكر لكِ على دعمك لنا .. وننتظر رأيك في بقية مقالاتنا.. وإذا كان لديك أي اقتراح فننتظره

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق