سلسلة الطفل

نصائح لعقاب طفلك دون الضرب

المقدمة:-

إن تربية الأطفال ليست بالأمر اليسير أبدًا، بل إن مسئوليتك الكبرى تبدأ بمجرد أن تُرزق بطفلك الأول، وهي أن تجتهد في تربيته بشكلٍ صحيح وسويّ، وأن تساعده في أن يكون شخصًا صالحًا مستقيمًا، يشق طريقه الخاص به فيما بعد.

ومن أسوأ الأساليب التي يلجأ إليها الآباء والأمهات في تربية أطفالهم هي ضربهم أو الصراخ عليهم، فمع ضغوطات الحياة ومشاغلها، ينخرط الأهل في مشاقِّ الحياة وينسون أن الحفاظ على  نفسية أطفالهم هي اللبنة الأساسية في تربيتهم بشكلٍ صحيح، فعقاب الأطفال بالضرب والصراخ لا يحصد نتائج بقدر ما يحصد سلبيات ومشاكل لن تظهر إلا فيما بعد، ويستغرق علاج آثارها وقتًا طويلًا وجهدًا ليس أقل مما لو حاول الآباء ضبط أنفسهم عن تلك الوسائل في بداية الأمر.

لذلك نعرض لكم في هذا المقال، نصائح لعقاب طفلك  بشكل سليم، يركز على التعلم من الخطأ وليس على إيذاء الطفل بدنيًّا أو نفسيًّا.

 وإذا كان لديك أي شيء آخر تريد إضافته أو اقتراح أو رأي فنرجو منك إخبارنا في تعليق  أو من خلال الرابط التالي.. اضغط هنا 

1- وقت مُستقطع

الوقت المستقطع، أو “كرسي العقاب” إحدى الطرق التي يمكنك من خلالها عقاب طفلك دون ضربٍ أو صراخ، كل ما عليك فعله هو أن تطلب منه الجلوس في مكان محدد وألا يتحرك من هذا المكان دون الاستجابة لبكائه، وتكون مدة الجلوس دقيقة لكل عامٍ من عمر الطفل.

2- صندوق المواسم

خصص صندوقًا للألعاب التي سبب الطفل بها ضررًا كبيرًا، ولا تسمح له باللعب بها إلا يوم الجمعة فقط ” على سبيل المثال”، ويعتمد هذا العقاب على أن يتعلم طفلك أن أخطاءه لها أضرار، وعليه تحمل نتيجتها.

3- الاعتذار

عودي طفلك أن يعتذر إذا أخطأ، وليس بالضرورة أن يكون الاعتذار بكلمة ” آسف” فقط، فمثلًا يمكنك أن تطلب منه إذا أزعج أحد أصدقائه أو سبب ضررًا ما له أن يخبره بشيءٍ إيجابيّ فيه.

4- التجاهل

إحدى القواعد الفعالة إذا أكثر طفلك من البكاء والصراخ للحصول على مطلبٍ غير موافقٍ عليه، تجاهلي ذلك تمامًا دون أن تصرخي عليه أو تضربيه، ومن هنا سيتعلم أن البكاء ليس سلاحًا لتحقيق ما يريد.

5- تصحيح الخطأ

احرص على أن يتعلم طفلك أن يصلح من أخطائه ويتعلم منها، فمثلًا لو قام بكسر شيء بسبب التهور في اللعب أو الجري، اطلب منه أن يصلح هذا الشيء، أو يدخر لشراء مثله، أو يساعد في قيمته، إلخ.

 

  • من أساليب العقاب التي يمكنك اتباعها أيضًا، أن يحرم الطفل من نشاطٍ يحبه “ليس لوقتٍ طويل”، فمثلًا ألا يشاهد برنامجه المفضل لوقتٍ معين، ألا يذهب للنادي اليوم، يتم تقليل مصروفه، وهكذا.

6- المدح

قم دومًا بمدح السلوك الجيد لطفلك، وكأنك تذكره دومًا بالطريقة الحسنة في التصرف، وبالتالي لا يكرر طفلك الخطأ ولا ينتظر العقاب.

نهايةً لا تنسى في كل مرةٍ تعاقب فيها طفلك أن تركز على الخطأ وليس على شخصيته هو، اشرح له دومًا عاقبة خطئه، وأن هذا العقاب محاولة للتعلم من هذا الخطأ وتحمل نتيجته، وليس لأنه سيئ، وضّح له أنك تكره الخطأ والتصرف السيئ ولا تكرهه هو، وأنك تحبه دومًا وتتقبله مهما حدث كانت هذه بعض نصائح لعقاب طفلك دون ضرب.

وإذا أردت معرفة نصائح أخرى لطفلك فعليك بقراءة المقالات التالية لما فيها من معلومات مفيدة لك.

1- أفكار مبتكرة لتحفيز طفلك على المذاكرة
2- كيف أجعل طفلي يحفظ القرآن؟
3- كيف أعلم طفلي القناعة؟
4- كيف تزرع الثقة في طفلك؟

هذا ما توصل إليه فريق بحث Dal4you

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى