سلسلة الطفل

أضرار الإنترنت على الأطفال

المقدمة

أصبح الإنترنت يشكل أهمية بالغة في حياتنا اليومية، فقد أصبح جزءًا لا يتجزأ من يومنا، وأصبح التصفح نشاطًا يوميًا نقوم به، ولا نستطيع التخلي عنه، كما أصبحنا نعتمد على الإنترنت في كل شيء، ونستخدمه في كل موضع.

وبدوره أضحى الكثير من أطفالنا اليوم يقضون أغلب أوقاتهم أمام الهاتف واللوحات الرقمية، ونحن في ذلك غير مدركين على الإطلاق الخطر المُحدق الذي يشكله الإنترنت عليهم.

قد نظن أن الإنترنت مفيد للأطفال، وأنه لشيء رائع أن يتمكن أطفالنا من استخدام التكنولوجيا جيدًا والاتصال بالعالم بسهولة.

وهذا بالطبع شيء جيد، خصوصًا بوجود بعض المواقع المفيدة للأطفال.

 فإذا أردت أن تعرف أفضل المواقع لتعليم الأطفال فادخل على الرابط التالي أفضل مواقع لتعليم الأطفال، ويمكنك أيضاً الاطلاع على أفضل قنوات يوتيوب المفيدة للأطفال فادخل على الرابط التالي أفضل 10 قنوات يوتيوب للأطفال.

ولكن على الجانب الآخر فهناك بعض السلبيات الخطيرة والآثار المدمرة، وهذا ما سنحاول تغطيته في هذا المقال، فسنعرض بعض أضرار الإنترنت على الأطفال.

 

 وإذا كان لديك أي إضافات أخرى فنرجو إخبارنا في تعليق أو من خلال الرابط التالي.. اضغط هنا

أضرار الإنترنت على الأطفال

1- غياب الهوية وضياع الثقافة:

فأغلب ما يتم تالإعلامية وفق تصوراتهم وأفكارهم، فينشأ الطفل وهو غير مدرك الاختلاف بينهما، ويتشرب ثقافة غير ثقافته، ظناً منه أنه هي، فيضيع في متاهة الهوية، ولا يحسن الخروج منها.

فنجد كثيرًا من أطفالنا يفكرون مثل الغرب، ويودون العيش مثلهم وعلى نهجهم، ويفضلون تقليدهم في اللبس ولا يأكلون إلا مثل طعامهم، ربما تكون هذه الأشياء بسيطة مداوله على الشبكة العنكبوتية محتوى أجنبي، بعيد كل البعد عن أفكارنا وثقافتنا كمسلمين، فيتم عرض المادة ن وجهة نظر الوالدين والأقرباء، ولكنها تعكس ما يدور بتفكير الطفل، وما سيشب عليه بعد ذلك

2- المخاطر الذهنية:

مما لا شك فيه أن استخدام الإنترنت يشكل مخاطر ذهنية على الأطفال، فهو يقلل من مستوى القدرة الذهنية والنمائية عند الأطفال، فالجلوس لساعات طويلة أمام الهاتف يقلل من مستوى التفكير التجريدي، ويصل به إلى حد الانعدام إذا أفرط الطفل في استخدام الهواتف والإنترنت. وبدوره يقلل من قدرة الطفل على التخيل وبالتالي يؤثر على نسبة ذكاء الطفل، مما يؤثر في النهاية على التركيز والإبداع، ويزيد من تشتت الأطفال.

3- العزلة الاجتماعية:

فالأطفال من فرط استخدام التكنولوجيا سوف تقل أنشطتهم وينعدم تفاعلهم مع من حولهم، وسيرغبون في البعد عن أي نوع من أنواع الحركة، مما يؤثر عليهم بالانفصال عن العالم المحيط بهم، ويسبب لهم أبعادًا نفسية خطيرة، فسوف يكون هناك شخصيتين متغيرين له، ما يعيشه في الواقع غير المحبب له، وما يقوم به على الإنترنت وما يشاركه ويهتم به.

وبالتالي سوف يكونون أكثر مَيلاً للكسل والخمول، مفضِلين بذلك تصفح الإنترنت على القيام بأي أنشطة أو مهامَّ أخرى.

4- تأخر النطق:

بالتأكيد يؤثر تصفح الإنترنت واستخدام الهواتف بكثرة من قبل الأطفال صغار السن إلى تأخر في النطق، فإن الأطفال عند التصفح واستخدام الهاتف يكون جل تركيزهم على ما يُعرض أمامهم، ولذلك دائمًا ما نراهم وهم مندهشون أمام الهاتف ويكادون يكونون معزولين عن الواقع المحيط، وهذا بالتأكيد يؤثر على وظائف العقل، وبدوره يؤثر على النطق.

وهذا يختلف كثيراً عن ترديد الكلمات أمام الأطفال فهو بذلك يكون كل تركيزه منصبًا على ما يفعله الشخص الواقف أمامه ليقلده ويردد ما يقوله، فبذلك يتعلم مهارة الكلام، أمام على الهاتف فالأمر مختلف تمامًا ويكون على النقيض من ذلك.

فقد كشفت دراسة جديدة عُرضت في مؤتمر أكاديمية طب الأطفال 2017 توضح أنه كلما زادت الساعات التي يقضيها الأطفال من سن 6 أشهر لسنتين أمام الهواتف والإنترنت، زاد ذلك من تعرضهم للتأخر في النطق والكلام.

وقالت الدكتورة “كاثرين بيركن”، مؤلفة الدراسة وطبيبة الأطفال والعالمة في مستشفى الأطفال في تورونتو الكندية، إن هذه أول دراسة تظهر أن الأجهزة الإلكترونية ترتبط بتأخر الكلام عند الأطفال.

5- التعرض للأذى والاعتداء:

لقد تربينا وما زلنا نُعلم أطفالنا بعض السلوكيات لتحميهم من الأخطار، فننصحهم دائمًا بدون فتح الباب لغريب، وعدم التحدث مع الغرباء، أو إعطائهم أية معلومات شخصية عنهم، أو عن عائلاتهم، ولا التبسط في الحديث معهم.

أما ما يحدث الآن من تصفح الأطفال للإنترنت دون رقابة الأهل، فهو يهدم تلك القواعد ومثيلاتها، فالإنترنت يفتح نافذة أمامهم  كل ما هو موجود بالعالم، بقبحه وحسنه –وإن كان القبح هو الغالب وفي ازدياد- فأصبح اليوم أطفالنا يتعرضون للكثير من الأشياء التي لا يعلمون عن مصدرها شيئًا، فأصبح الخطر الآن موجودًا في منازلنا ونحن لا نعرف.

فمن جانبنا تركنا مختلف الأشخاص حول العالم يبثون أفكارهم الغريبة في أذهان أطفالنا، ويعبثون بمستقبلهم. فنحن الآن لا نحافظ على خصوصية أطفالنا، ولم نجعل له ضوابطَ بسبب انشغالنا أو عدم إدراكنا لهذا الخطر.

فلقد صرحت اليونيسف في تقريرها الرئيسي السنوي الذي صدر آخر شهر ديسمبر 2017م، أنه:

“بالرغم من الوجود الضخم للأطفال على الانترنت – ثلث مستخدمي الإنترنت في جميع أنحاء العالم من الأطفال — فلا يتم إلا القليل جدًا لحمايتهم من مخاطر العالم الرقمي وزيادة وصولهم للمحتوى الآمن على الإنترنت”.

فبهذا قد يتعرض الطفل لأي أذى من خلال الإنترنت ونحن لا ندري، فقد يقوم أشخاص آخرين بخداعه بمعرفة بياناته الشخصية بدعوى التسجيل في برامج أو مواقع، أو للّعب ويستغلون هذه المعلومات في استغلاله وإلحاق الأذى به.

6- المواد الإباحية والعنف:

عند تصفح الأطفال للإنترنت فإن تعرضهم لمحتوى غير لائق يشكل نسبة كبيرة جدًا هو المنتشر على الإنترنت، كما إن المواقع التي يتصفحونها لا تميز بين المحتوى المختلف، فهي تعرض ما هو متاح وله نسبة مشاهدة عالية.

وأيضاً تسهم الألعاب الإلكترونية وأفلام الحركة إلى توليد العنف لدى الطفل، وتغير سلوكهم وردة فعلهم، ويميلون دائمًا لتقليد ما يرونه على أرض الواقع، مما يسبب في تغير شخصيتهم وتغير سلوكهم إلى العدوانية والحدة، مما يؤثر على شخصيتهم بطريقة بالغة.

ومن هنا ندرك عظم خطورة الإنترنت على الأطفال، وما يؤثره على سلوكهم، وعلى أفكارهم ومعتقداتهم، ولا شك أن ذلك يجعلنا نسعى جاهدين للحد من هذا الخطر حتى نحافظ على أطفالنا، لنُخرج نشئًا سليمًا.

هذا ما توصل إليه فريق بحث Dal4you

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى