سلسلة الطفل

طرق التعامل مع الطفل الكسول وأسباب خمول الطفل

يحرص الآباء على تربية أبنائهم بشكلٍ سويّ؛ حيث إنهم يحبون أن يروا أطفالهم في أحسن حالٍ سواءً على المستوى الصحيّ أو الدراسي، أو حتى البدني.

بسبب ذلك يتأذى الآباء من بعض صفات أطفالهم غير المرغوبٍ فيها، ويخشون أن تلازمهم تلك الصفات حتى الكبر، مما يدفعهم إلى البحث عن طرق التعامل مع الطفل الكسول.

وفي هذا المقال، سنسلط الضوء لك على طرق التعامل مع الطفل الكسول.

طرق التعامل مع الطفل الكسول

يعاني بعض الآباء من كسل أطفالهم، وكونهم أكثر بطئًا في إنجاز المهام، والواجبات اليومية، عن غيرهم.

ولكن على الآباء أن يدركوا أن لكل طفلٍ شخصيته المختلفة عن غيره، و طباعهُ المغايرة للأطفال الآخرين؛ حيث أنه ليس كل الأطفال يتحمسون لأداء ما عليهم، و ينجزون واجباتهم في وقت قليل.

وإليك بعض النصائح التي يمكنك اتباعها مع طفلك إذا شعرت بتأخر استجابته وكسله حيال مهامه وواجباته: 

1 ـ لا تستهزئ به 

إذا كان طفلك بطيئًا في أداء واجباته وحركته، ابتعد عن أسلوب الاستهزاء به و بعيوبه، وتذكر أنها طبيعته في البداية وأن عليك احترامها.

2 ـ كن قدوة نشيطة له

يلزم على كلا الأبوين أن يَظهرا كقدوة تتسم بالنشاط والحيوية للطفل، حاولا دائماً  أن تكونا نشيطين قدر الإمكان؛ لأنه إن كنتما خَاملين وَتتكاسلان عن أداء الواجبات سواءً المنزلية أو غيرها سيزداد طفلكما كسلًا وبطئًا.

3 ـ التحفيز 

حتى تقوّم سلوك الكسل لدى طفلك، استخدم أسلوب التحفيز، فمثلًا أخبره أنه إذا أنهى واجبه المدرسي في نصف ساعة سوف تَتجولا في نزهةٍ قصيرة؛ حيث أن ذلك سيجعل الطفل متحمساً على إنهاء ما عليه سريعًا.

4 ـ التفاعل 

تفاعل مع طفلك وكن نشيطًا معه، تشاركا اللعب والخروج لقضاء المهام أو التنزه أو ممارسة الرياضة؛ حيث أن ذلك سَيساعده على التخلي عن الكسل قليلًا

5 ـ قم بتنظيم وقته وتحديد مواعيد ثابتة له

عليك أن تعلم أن تحديد مواعيدًا ثابتة لنشاطات طفلك وواجباته يساعده كثيرُا على تخطي تلك المشكلة.

6 ـ اجلب له حيوانًا أليفًا 

والفكرة من ذلك هي أن تجعل طفلك مسئولًا عن شيء في أوقاتٍ معينة، أحضر له عصفورًا أو حيوانٍ أليف يطعمه في أوقات محددة، ويقوم برعايته.

7 ـ أشركه في أنشطةٍ اجتماعية

يحتاج طفلك للمشاركة ببعض الأنشطة التي يكن فيها عدد من الأطفال، وتحتوي تلك الأنشطة على مهام محددة تشعره بالتنافس.

كما يمكنك أن تستعين ببعض القصص أو الأفلام الكارتونية التي تتحدث عن النشاط وأداء المهام في وقتها، سيكون ذلك بمثابة توجيه رسالةٍ له بطريقةٍ تناسبه.

8 ـ أشركه في الأعمال المنزلية 

اجعل طفلك مسؤولًا عن بعض الأعمال المنزلية خصوصُا التي تتعلق به، مثل ترتيب سريره، وغسل الطبق الذي تناول فيه طعامه، ووضع ملابسهُ غير النظيفة في سلة الغسيل؛ حيث إن ذلك يساعده على تحمل بعض المسئوليات، و سيعتاد على مساعدة نفسه.

9 ـ احرص على ألا يجلس طفلك أمام الهواتف الذكية والحواسيب مدةً طويلة، بل عليك أن تحدد له وقتًا معينًا من اليوم يستخدم فيه الهاتف أو التلفاز، وإلا ستزداد مشكلة كسله سوءًا.

ما هي أسباب خمول الطفل

ما هي أسباب خمول الطفل

إذا كان لديك طفل يعاني من الخمول، وكثرة النوم فهناك عدة أسباب صحية ونفسية وراء ذلك، وفيما يلي سنقدم لك هذه الأسباب:

1 ـ الشعور بالاكتئاب والقلق

يعد الشعور بالقلق والاكتئاب من أبرز الأسباب النفسية الشائعة التي تؤدي إلى خمول الطفل؛ حيث يبدو عليه التعب والإرهاق، ومن ثم يكثر نومه.

2 ـ فقر الدم

 كما أن الإصابة بفقر الدم، وكذلك وجود اضطرابات في إفرازات الغدة الدرقية يؤثر على نشاط الطفل مما يؤدي إلى شعوره بالخمول ومن ثم يحدث الإهمال  والتقاعس عن أداء المهام المدرسية.

3 ـ الابتعاد عن الرياضة

من المعلوم أن الرياضة تلعب دوراً كبيراً في نشاط الدورة الدموية لأي إنسان؛ لذلك فإن الإهمال في أدائها يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بالخمول.

4 ـ زيادة الوزن و السمنة

تعد زيادة الوزن واحدة من أبرز الأسباب الشائعة للشعور بالخمول عند الكبار والأطفال أيضاً.

5 ـ سوء التغذية 

يجب الاهتمام بالوجبات الغذائية التي يتناولها الطفل، كما أنه لا بد من توفير العناصر الغذائية التي يحتاج إليها جسم طفلك في كل وجبة؛ حيث أن الوجبات الغذائية التي لا تحتوي على الفيتامينات والمعادن اللازمة لنمو طفلك تؤدي إلى شعوره المستمر بالتعب والإرهاق ومن ثم الخمول.

كيفية التعامل مع الطفل الخَامل خلال مدة الدراسة

يواجه الكثير من الآباء مشكلة في التعامل مع طفلهم الكسول الذي يتباطأ في إنجاز واجباته المدرسية؛ فإذا كان لديك طفل من هذه النوعية فتابع ما يلي من سطور كيفية التعامل مع  الطفل الكسول الذي لا يحب القيام بأنشطته ويلجأ إلى النوم والاسترخاء بكثرة.

 1 ـ تنظيم الوقت 

يعد تنظيم الوقت من الأشياء الضرورية التي أشار إليها أخصائي تربية الأطفال؛ حيث أن تنظيم الوقت يعد من الأولويات التي تساعد الطفل على انجاز نشاطاته اليومية.

لذلك، يجب على الآباء الاهتمام بتنظيم وقت الطفل مع مراعاة تقديم الأنشطة ذات الأولوية، وتحديد أوقات للترفيه واللعب؛ حتى لا يمل.

2 ـ تحديد وقت لاستخدام الأجهزة الإلكترونية

ينبغي على الآباء تحديد وقت يُسمح فيه للطفل بالجلوس أمام التلفاز، والآيباد، والألعاب الإلكترونية؛ فقد ثبت أن الجلوس أمام هذه الأجهزة بشكل مستمر دون تحديد وقت معين فإنها تعمل على التقليل من النشاط البدني ومن ثم تجعله يشعر بالخمول.

3 ـ ممارسة الرياضة

كما ينبغي على الآباء أن يهتموا بتشجيع طفلهم على ضرورة ممارسة التمارين الرياضية، أو ممارسة هواية مفضلة لديه؛ وذلك لأن القيام بالأنشطة البدنية تساهم في تنشيط جسم الطفل، وتساعده في القضاء على الخمول والكسل، هذا بالإضافة إلى أنها تلعب دوراً كبيراً في تحسين نفسية الطفل.

4 ـ المكافآت 

بعد أن يلتزم الطفل بتنظيم الوقت، ويقوم بإنجاز المهام لا بد من منح الطفل مكافأة تساعده في الاستمرار على هذا النظام.

كيف أجعل ابني نشيطاً

كيف أجعل ابني نشيطاً

 هناك مجموعة من الإرشادات التي يجب اتباعها للتخلص من خمول طفلك، وجعله يتمتع بنشاط يمكنه من أداء مهامه اليومية منها ما يلي:

  1. ساعدي طفلك على الحركة باستمرار، فبدلاً من استخدام المصعد عليك بالاتجاه إلى السلم.
  2. احرص على ممارسة التمارين الرياضية أمام الطفل؛ حتى تكون قدوة له وتدعوه إلى ممارسة الرياضة معك.
  3. الاشتراك في الألعاب الجماعية؛ حيث أن هذه النوعية من الألعاب تمنحه مهارة اجتماعية وتجعله قادراً على التعامل مع الآخرين.
  4. تجنب تناول الطعام أثناء مشاهدة التلفزيون، ويجب أيضاً تجنب تناول الطعام على الأريكة.
  5. اطلبِ من طفلك مساعدتك في الأعمال المنزلية قبل أن يجلس أمام التلفاز أو الكمبيوتر؛ حتى تشجعيه على الاجتهاد ومن ثم يستطيع أن يتخلص من الخمول. 

نهايةً احرصي على ألا تقارني طفلك بأي طفلٍ آخر من أصدقائه أو عائلته، ولا تنعتيه دومًا بالكسول أو أيًا من الألفاظ التي تعبر عن ذلك، كل ما عليك فعله هو أن تقوّمي سلوكه و إشراكه في الأنشطة الاجتماعية، وإعطائه بعض المسئوليات، والربط بين جودة الفعل ووقت إنجازه. 

فإن ذلك يساعده على تغيير نمط كسله كثيرًا، ولا تنسي المكافآت والهدايا البسيطة امنحيها إياه كلما أنجز مهمةً في وقتها، وستلاحظين بنفسك كيف أن طفلك سيتخلص من هذا الكسل شيئًا فشيئًا، وسيصبح أكثر نشاطًا حيال إنجاز مهامه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى