سلسلة الطفلتعليم الأطفال

أفضل طرق تحفيظ القرآن للأطفال بالتكرار

لا يخفى على أحد أن الطفل مثل النبتة الصغيرة؛ لذلك يجب الاهتمام به وبِتحفيظه القرآن الكريم، وتعليمه أنه منهج كل مسلم في هذه الحياة؛ حتى تكون نشأتهِ منذ ولادته نشأةً إسلامية طيبة.

فإذا كنت ترغب في معرفة أفضل الطرق التي تساعدك في تَحفيظ طفلك القرآن الكريم، فعليك بالاطلاع على هذا المقال.

خطة تحفيظ القرآن للأطفال

فيما يلي سنقدم لك بعض الأفكار، والخطط التي تُعينك على تحفيظ القرآن لِأطفالك:

1- التكرار 

يعد التكرار خطة من أنجح الخطط المُتبعة في تحفيظ القرآن الكريم للصغار، بالإضافة إلى أنه يصبح أفضل الخطط عند استخدامه في الأوقات التي الذي يكون فيها مخ الطفل مهيأ لِإستقبال المعلومات.

ومن هذه الأوقات فترة ما قبل النوم؛ حيث أثبتت الأبحاث العلمية أن عقل الإنسان يحفظ المعلومات التي قام بتكرارها قبل الذهاب إلى النوم.

لذلك عليك أن تهتم بتكرار الآيات التي ترغب بتحفيظها لِطفلك من 5: 10 مرات قبل النوم، ثم تقوم بتكرار تلك الآيات ثلاث مرات في الصباح أيضاً؛ حتى يتقن الطفل حفظها قبل أن يحفظ أي آيات جديدة.

2- المراجعة المستمرة

يعد استخدام المراجعة بشكل مستمر في تحفيظ الأطفال خطة من أنجح الخطط التي تساهم في تحفيظ الطفل بشكل سريع؛ حيث يمكنك أن تقوم بتشغيل الآيات التي ترغب بِتحفيظها لِطفلك على الكمبيوتر، أو أن يقوم بمراجعتها في حلقات تحفيظ القرآن، ومن ثم يبدأ عقل الطفل في حفظ ما أُلقيّ عليه بسبب التكرار والمراجعة.

3- اتبع خطة التسجيل

تعتبر خطة التسجيل بصوتك لِمجموعة الآيات التي ترغب بِتحفيظها لِطفلك واحدة من أنجح الخطط المُتبعة في تحفيظ القرآن الكريم للأطفال؛ فيمكنك اتباع هذه الخطة وجعل الطفل يكرر سماع الآيات، ومن ثم يقوم عقله بحفظها نتيجة التكرار.

4- التقليد

اتبع خطة التقليد عند تحفيظ طفلك القرآن الكريم، فالطفل بطبيعته يقوم بتقليد ما يراه في سلوكيات الأم والأب؛ لذلك يمكنك أن تقرأ القرآن أمامه؛ حتى يقلدك ويقرأ معك.

5- اتبع خطة الإهداء والتشجيع والثناء

  1. احرص على تشجيع طفلك، وأثني عليه عندما ينجز حفظ كل أية أو سورة.
  2. قم بمكافأته بالأشياء المُحببة إلى قلبه، فالطفل يحب الألعاب، والملابس، والحلوى.
  3. اربط حفظ الطفل بمكافأته بالشيء الذي يتمنى الحصول عليه مكافأة فورية.
  4. ذكر طفلك بمكانة حفظة القرآن، وأن الله يحبه؛ لأنه أصبح من حفظة كتابه.
  5. الجأ إلى الله، واطلب منه العون والمساعدة على تحفيظ أطفالك، وأخرج الصدقات بنية أن يفتح الله سبحانه وتعالى على طفلك فتوح العارفين، ويسهل له حفظ القرآن الكريم.

برنامج تحفيظ القرآن الكريم للأطفال في المستوى الأولى 3 ـ 5 سنوات

يرغب الكثير من أولياء الأمور بإتباع برنامج معين يساعدهم في الاستمرار على تحفيظ القرآن الكريم لأطفالهم؛ حيث أصبح برنامج التحفيظ أفضل وأقوى من الاستعانة بشيخ لأنه يشتمل على كافة القواعد والأحكام التي تتعلق بتلاوة القرآن الكريم.

وتجدر بنا الإشارة إلى أن القاعدة التي يرتكز عليها هذا البرنامج هي قاعدة عددية أي أنها تحتاج إلى استخدام المصحف المطبوع في مجمع الملك فهد، والذي يشتمل على 604 صفحة، وتكون الصفحة فيه عبارة عن 15 سطراً.

جدول تحفيظ القرآن للأطفال

عندما يبلغ طفلك من العمر ثلاث سنوات، عليك أن تبدأ بِتحفيظه 3 أسطر في الأيام الأولى من الأسبوع أي من السبت إلى الثلاثاء، و بداية من يوم الأربعاء إلى يوم الجمعة يُخصص لِمراجعة ما تم حفظه من أسطر في بداية أيام الأسبوع الأولى.

بالإضافة إلى ذلك، عليك بتخصيص شهراً واحداً في السنة؛ لِمراجعة ما تم حفظه من سور طيلة أيام السنة وليكن شهر رمضان، وبِالسير على هذا البرنامج ستكتشف أن طفلك قد وصل إلى سن التمهيدي وقد تمكن من الحفظ بداية من سورة الناس إلى سورة فاطر.

ثم بعد ذلك، في الثلاثة سنوات التالية قم بزيادة عدد الأسطر التي من ثلاثة إلى 6 واجعلها نصف صفحة بداية من يوم السبت إلى الثلاثاء مع مراجعة صفحة واحدة من الماضي الذي تم حفظه مسبقاً، واجعل باقي أيام الأسبوع لِمراجعة وتثبيت الآيات والسور الجديدة التي تم حفظها في بداية الأسبوع، وبِالسير على هذا البرنامج ستجد أن طفلك قد تمكن من حفظ القرآن الكريم كاملاً وهو في الصف الخامس الإبتدائي.

ومن الجدير بالذكر، أن هذا البرنامج يحتاج في تنفيذه إلى ساعتين يومياً مع الصبر، والمصابرة.

طرق إبداعية لِتحفيظ القرآن الكريم

هناك العديد من الطرق التي يمكن اتباعها في تحفيظ القرآن للأطفال ومن أبرز هذه الطرق:

  • أن يتم تسميع الطفل السور القصيرة من القرآن الكريم صوتياً بالتجويد.
  • كما يمكن شرح معنى الآيات والكلمات في السورة شرحاً مبسطاً للطفل؛ حتى يتمكن من استيعابها.
  • كذلك من الطرق الإبداعية التي تساعد في تحفيظ القرآن الكريم للأطفال، هو تكرار السورة أكثر من مرة أمام الطفل؛ حتى يتمكن الطفل من تسميعها بمفرده، ولا ينتقل الطفل إلى سورة أخرى إذا أخطأ الطفل في بعض الكلمات، ولكن يجب تكرار السورة له أكثر من مرة؛ حتى يتمكن من تسميعها.
  • أيضاً، من الطرق الإبداعية المُتبعة في تحفيظ الطفل القرآن الكريم، هو تشغيل القرآن للطفل بالصوت على أن تكون الكلمات واضحة، وكذلك الصوت؛ حتى يتمكن الطفل من حفظ ما يسمعه.

كيف تعلم طفلك القرآن الكريم

  1. احرص على الاشتراك لِطفلك في المراكز المتخصصة لِتحفيظ القرآن الكريم؛ حتى يتمكن الطفل تعلم أحكام التجويد، ونطق الآيات بطريقة صحيحة.
  2. ساعد طفلك في قراءة القرآن أكثر من مرة؛ حتى يتمكن من قراءة آيات القرآن بشكل التسليم. 
  3. عود طفلك وهو رضيع على الاستماع إلى القرآن؛ حتى يعتاد على سماع مفرداته، مما يؤدي إلى ترسيخها، ومن ثم يسهل حفظها عندما يكبر.
  4. شجع طفلك على حفظ القرآن وذلك من خلال التسجيل بصوته السورة الذي أتقن حفظها؛ حتى يتمكن من معاودة الاستماع إلى صوته، ومن ثم يشعر بالرغبة في مواصلة الحفظ، والاستمرار في التقدم.
  5. استغل فكرة التنافس، وذلك عن طريق جعل الطفل يدخل في مسابقة مع أصدقائه؛ فقد ثبت أن دخول الطفل في مسابقة ؛ لأن الطفل يتشجع عند وجوده في مجموعة، ويصبح متحفزاً للفوز بالمسابقة والحصول على الجوائز، وبذلك فإن المسابقات تشجع الطفل على الاستمرار في الحفظ.

تطبيقات لِحفظ القرآن الكريم

هناك مجموعة من التطبيقات المميزة التي تساعد الآباء والأمهات في تحفيظ أطفالهم القرآن الكريم بالصوت والصورة عن طريق تكرار الآيات القرآنية بأحكام التجويد،وبطرق أخرى مبدعة وكثيرة وقد جمعناهم في موقعنا في مقالة متخصصة بتلك التطبيقات المعينة للأهل لتحفيظ القرآن لأطفالهم ، وللوصول إليها يمكن الضغط هنا.

اقرأ المزيد: أفضل تطبيقات لحفظ القرآن الكريم للكبار والأطفال

في نهاية المقال، نذكر أننا قدمنا لك أفضل الخطط التي تساعدك في تحفيظ القرآن للأطفال مع أِهر التطبيقات التي تساعدك في ذلك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى