سلسلة الطفل

علاج الشجار بين الاطفال

المقدمة:-

نعاني كثيرًا وبصفة مستمرة من شجار الأطفال المستمر مهما بلغوا من الكبر في المرحلة العمرية، ونستاء كثيرًا من عدم استجابتهم للنصائح التي نلقيها عليهم بصدد هذا الشأن، فما إن يبدأ الشجار حتى يلقوا بتلك النصائح عرض الحائط، ويستمروا في الشجار.

ولأن هذا الموضوع دائمًا ما يثير أعصابنا، ويوؤثر على نشوء العديد من المشاكل تباعًا له، فسوف نقوم بعرض أفضل النصائح حول الطريقة المثلى للتعامل مع الشجار، وكيف نعالجه بطريقة فعالة حتى لا يأخذ أكبر من حجمه.

 وإذا كان لديك أي شيء آخر تريد إضافته أو اقتراح أو رأي فنرجو منك إخبارنا في تعليق أو من خلال الرابط التالي.. اضغط هنا 

1- معرفة سبب الشجار

غالبًا ما يكون الشجار حول نقط ضعف الأطفال، فهو يكشف لنا الكثير حول نقاط ضعفهم مثل الغيرة والحسد، الشعور بالنقص، نقص الاهتمام به، فإذا علم الوالدان السبب الأساسي وراء الشجار فهذا سيساعدهم على طريقة علاجه بفاعلية، وطريقة التخلص من تلك الصفة التي تسيطر على أبنائهم حتى لا تكون سببًا في نشوب الشجار بينهم مرة أخرى.

2- لفت انتباه الوالدان

أغلبية الأطفال يكون السبب الأساسي وراء سلوكهم العنيف وشجارهم باستمرار يرجع لعدم اشباع حاجتهم للاهتمام به، فيلجأ الطفل حينها لتلك التصرفات حتى يجذب انتباه الوالدين، الذين سرعان ما يرون الشجار حتى يهرعوا إليه، فيكون الشجار الملجأ الوحيد للطفل للحصول على هذا الاهتمام، فيجب على الوالدين أن يهتموا بإنجازات أطفالهم الصغيرة، ويتابعوا أنشطتهم المستقرة الهادئة ويحفزوهم على طريقتهم، فحينما يجد الطفل الاهتمام الذي يريده لن يسع للحصول عليه بتلك الطريقة.

3- لا تميز بين أبنائك

السبب الرئيس غالبًا وراء الشجار المستمر بين الأطفال يكون ناتجًا عن تمييز الآباء والأمهات في معاملة أطفالهم، فيفضلون طفلًا عن الآخر، فينشأ بينهم مشاعر حقد وتباغض، ويسعى كل طفب بالتباهي بذلك أمام أخيه، حتى إذا لم يقم بذلك سيظل يشعر الطفل الآخر بالدونية، وأنه غير  مرئي ولا مهتم به وسيسعى لإظهار نفسه بالشجارمع أخيه، فمن واجب الأباء الحرص على عدم تتميز طفل عن الآخر، حتى لا يحدث ما لا يحمد عقباه، ويكون هذا السبب في الشجار المستمر بين الأطفال.

4- العنف الأسري، والاستماع لمشاهد العنف

إذا كان الطفل يرى أبواه يتشاجران بصفة مستمرة، ويكون ذلك أمام الأطفال، فإن الطفب سوف يكون عصبي وعنيف، وسيسعى لتقليد كل ما يراه، فواجب الأبوين عدم التشاجر أمام أطفالهم، وإذا ما حدث ذلك يجلسوا مع أطفالهم ويتحدثون معهم حول الأمر.

وكذلك من الأهمية عدم تعرض الأطفال لمادة إعلامية تبث مشاهد عنيفة وحادة، فإن الأطفال سيسعون لتقليدها، فمن المهم الحرص على عدم مشاهدة الأطفال تلك المشاهد أبدًا.

5- تدريب الطفل على طريقة حل المشكلات

من الضروري التحدث مع الأطفال حول الطرق المثلى التي من المفترض أن يتبعوها في حالة التعرض لمشكلة ما، وعدم اللجوء للشجار، والتحدث معهم حول الطريقة الصحيحة للتعامل مع الخلافات، وأن أي مشكلة تقابلهم لا يلجأون للعنف والشجار، وإنما بتبليغ من هو أكبر منهم، فهذا سيساعد الأطفال على البعد عن العنف والشجار بصورة كبيرة.

6- تدريب الطفل الأكبر كيف يعتني بأخيه بطريقة صحيحة

أغلبية الشجارات التي تحدث بالمنزل تكون ناتجة عن أن الطفل الأكبر يُطلب منه أن يعتني بأخيه الأصغر، وغالبًا يكون ذلك في الوقت الذي يريد هو أن يلعب فيه وحده، ويكون أخوه الأصغر يود البقاء معه، أو يُطلب منه ذلك دون تدريبه والتحدث معه كيف يعتني بأخيه بطريقة سليمة، فيلجأ الطفل الأكبر لتخطي حدوده، وإظهار غضبه بالشجار مع أخيه الصغير، فواجب الوالدين هو التحدث مع الطفل الأكبر حول كيف يحنو على أخيه ولا يعامله بطريقة قاسية، وهذا سيقودنا للنصيحة التالية.

7- أعطِ لكل طفل وقته الخاص بعيدًا عن إخوته

يجب أن تعطي لكل طفل مساحته الخاصة وحده، وأن تجعل له وقته الخاص مع أصدقائه، وبعيدًا عن أخيه الصغير؛ حتى لا يشعر تجاهه بمشاعرِ غضب وحنق، وأنه سلبه حريته الشخصية، وأن مهمته الوحيدة هي الاعتناء به فقط، ولا بد أن تحرص على تمضية وقت ما مع كل طفل على حدة، فهذا سيعزز ثقته بنفسه، وسيجعل الشجار يقل تدريجيًا.

لا شك أن كل تلك الحلول تحتاج إلى صبر من الوالدين، حتى يطبقها أبناؤهم وينفذوها على أرض الواقع، ولكن واجب الوالدين ألا يهملوا معالجة هذا الأمر؛ حتى لا يتطور؛ وحتى لا تظل تلك المشاعر السلبية تتراكم في نفوس أطفالهم، فكلما كان التعامل مع الموضوع أسرع وأبكر كلما كانت نتيجتة سريعة ومحققة لثمارها المرجوة.

وإذا كنت تبحث عن نصائح أخرى لأطفالك فنرشحُ لك هذه المقالات المفيدة:

1- أضرار الإنترنت على الأطفال
2- كيف نعالج الكذب عند الأطفال؟
3- كيفية تحصين الأطفال من العين والحسد
4- طرق علاج السرقة عند الأطفال
5- أفضل مواقع لتعليم الأطفال

هذا ما توصل إليه فريق بحث Dal4you

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى