مقالات متنوعة

أكاديمية حفظ وضبط القرآن الكريم عبر الإنترنت مجاناً

اكتسبت أكاديمية دراسة القرآن عبر الإنترنت شهرة مؤخرًا على الإنترنت، ولا يخفى على أحد مكانة القرآن وفضله مثل فضل الله ونعمه على البشرية جمعاء، والله سبحانه وتعالى جعل لمن يدرس القرآن ويعلمه مكانة عظيمة  وخصصهم  وفضلهم على البشرية جمعاء، ويصفهم بأنهم شعب الله المميز وشعبه.

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم عنهم: “خيركُم من تَعلَّم القرآن وعلَّمهُ”.

فاختار الله من درس القرآن وعلمه بالخير والافضليه لأنهم يحملون كلام الله القدير في صدورهم  وهم أيضًا يتميزون بنور من الله  و وضع هذا النور في قلوبهم وجعلهم قادرين على حفظه وتحمله ووصف الرسول  صلى الله عليه وسلم من لا يحفظ شيء من كتاب الله كالبيت المهجور الخراب الذي لا يوجد به اي شيء من الزينة أو الفرحه اما الذي يحفظ القرآن في قلبه ملىء بالفرحة والعمار ومزين بشكل جميل ومليئة بالأشياء.

لذلك يجب أن تدرس القرآن لتحصل على الشفاعة وينور قلبك  وتصير من أهل الله وشعبه المختص، وتصبح تحت حمايته وفي هذه الفترة من التطور، حيث ظهرت العديد من المنصات التعليمية لأخذ طلابهم وتشجيعهم على دراسة وتلاوة القرآن، أصبح لاعذرًا لنا لحفظ كتاب الله …فجزاهم الله الخير الوفير للقائمين على هذه المنصات.

في هذا المقال، جمعنا لك أفضل الأكاديميات لتعلم القرآن عبر الإنترنت لتسهيل الحصول على القرآن بدلاً من إضاعة وقتك.

1- أكاديمية ورتل لتحفيظ القرآن أونلاين

تعتبر هذه المنصة من أهم المنصات التعليمية وأكثرها شعبية لتعليم القرآن الكريم عبر الإنترنت  وتلتزم الأكاديمية أيضًا بتعزيز العلوم التي تقوم بخدمة القرآن الكريم، مثل علم التجويد.

أكاديمية ورتل هي واحدة من أشهر منصات التعليم القرآني المدفوعة على الإنترنت، ولكن إذا كان الشخص الذي يريد الانضمام إلى هذه الأكاديمية لا يمكنه دفع رسوم الاشتراك، فستتاح له الفرصة للانضمام إلى المجموعة المجانية.

بالإضافة إلى ذلك، تلتزم الأكاديمية بتعزيز العلوم التي تعمل على خدمة القرآن.

مثل علم التجويد والإجازات وما إلى ذلك لمن يجدون صعوبة في الذهاب إلى المسجد. أو الذهاب إلى مكان متخصص في تعليم القرآن وعلومه وهي منصة مجانية لتلاوة القرآن على الإنترنت للنساء والأطفال، كما توفر دروسًا في التجويد للمبتدئين كما يسمح لك بقراءة الحكم الصحيح من خلال تدريبك على قراءته بشكل صحيح دقيق

تأخذ المنصة أيضًا في الاعتبار شروط المشاركين للمضي قدمًا، وإذا وجدت شخصًا تمكن من تعلم علم التجويد بالكامل، فتقوم بمنحه الفرصة للبدء بعمل ختمة للاجازه. 

كما تعمل على  إجراء للطلاب اختبارًا، وإذا نجح في قراءة الختمة كاملة دون أخطاء تنقله إلى الإجازة بالسند كما تقوم المنصة بتطوير معلمات ماهرات من خلال دورات تدريبية منهجية وبهذه الطريقة، تنتشر في المجتمع المعلمات ذوات المعرفة الصحيحة والمجهزات بكتاب الله، مما يزيد عدد أهل الله وقراء القرآن ويزيد حفظة كتاب الله.

2- الأكاديمية الإسلامية المفتوحة للقرآن الكريم

تعتبر المنصة من أكبر وأشهر وأقدم منصات التعلم الإلكتروني في المملكة العربية السعودية وينشرون ويعلمون العلوم التي تعمل على خدمة القرآن الكريم كما توفر حلقات للتلاوة والحفظ وحلقات اخرى.

تعد الأكاديمية الإسلامية المفتوحة لتحفيظ القرآن من أكبر وأشهر وأقدم منصات التعلم الإلكتروني في المملكة العربية السعودية وهي من مواقع التعلم عن بعد للقرآن الكريم ؛ ونشر وتعليم علوم خدمة القرآن والمساعدة على قراءته بشكل صحيح وتقوم المنصة بتخصيص الحلقات للرجال بشكل منفصل وتقدم الحلقات للقراءة وحلقات أخرى في نفس الوقت.

وتتيح المنصة للطلبة المشاركين اتباع طريقة بسيطة ومحددة لسهولة الحفظ حتى يتم ختم القرآن كاملاً ويحصل على شهادة معترف بها من الأكاديمية تثبت أنه حفظ القرآن وختمه.

وهي إلى ذلك تسمح لطلابها بالقراءة بشكل متكرر في أي وقت من اليوم، مع مراعاة الفروق الزمنية العالمية إضافة إلى ذلك، فإن المنصة لديها ترخيص خيري صادر عن وزارة الشؤون الإسلامية والاستئناف والإرشاد وهدف المنصة هو السعي لتعليم جميع المسلمين حفظ القرآن وتلاوته بشكل صحيح.

كما تسعى لبناء أكبر قارئ إلكتروني لتعليم علوم القرآن عبر الإنترنت لتسهيل قراءة القرآن حيث يقدم جميع الخدمات على أعلى مستوى.

كما تسهل المنصة نقل دروس تعليم القرآن من الأرض إلى الأنشطة الإلكترونية بلغات مختلفة في مختلف البلدان حول العالم. – وتحفيز القراء والمسلمين لمرافقة كتاب الله، ونقل كتاب الله من أيديهم إلى قلوبهم وصدورهم، وجعلهم قادة أجيال يحملون نور كتاب الله في قلوبهم.

3- أكاديمية كُتّاب أون لاين

يُعتقد أن الأكاديمية هي واحدة من أوائل المؤسسات التعليمية التي تعمل على  تلاوة القرآن عبر الإنترنت، مقابل رسوم، و هي من المشاريع التابعة لشركة إن واي أكاديمي.

أكاديمية كُتَّاب على الإنترنت هي إحدى الأكاديميات التعليمية الأولى التي تعمل على تلاوة القرآن عبر الإنترنت مقابل رسوم وهذه المنصة التعليمية هي أيضًا مشروع لأحد مشاريع أكاديمية إن واي أكاديمي وتوفر هذه المنصة مكانًا لمن يجدون صعوبة في الذهاب الى اماكن تعليم القرآن وتعلم علومه مما يتيح لك فرصة جديدة لتلاوة كتاب الله معك في الوقت المناسب.

كما تضم المنصة عددًا من الحفظات من خريجي الأزهر الشريف و الحاصلين على الإجازات القرآنية.

كما تقوم الأكاديمية بتعليم القرآن وتلاوته عبر الإنترنت ومناسب للرجال والنساء من جميع الأعمار، وتساعد الراغبين في حفظ كتاب الله وتلاوته بشكل صحيح، سواء كانوا يتحدثون العربية أم لا.

كما يشرح ويدرس علوم القرآن، مثل علم التجويد وقواعد أحكام التلاوة الصحيحة بصورة صحيحة.

وقد وفقت هذه المنصة للدخول بنجاح إلى آلاف الأسر، والتحق الطلاب بها من دول مختلفة حول العالم، مثل الولايات المتحدة، وكندا، والمملكة العربية السعودية، ومصر، إلخ. ويطمح فريق هذه المنصة لنشر القرآن وتعليمه في جميع أنحاء العالم.

لذلك بدأ الموقع في عرض حلقاته بلغات متعددة، بما في ذلك الروسية والفرنسية، ليجمع أكبر مجموعة من حفظة القرآن الكريم حول العالم.

اقرأ أيضا: أفضل 10 كتب في تفسير القرآن

4- أكاديمية تاج التعليمية لتعليم القرآن عن بعد

منصة تاج التعليمية هو منصة لتلاوة القرآن ذات شهرة عالمية، يعمل في المملكة العربية السعودية، وخاصة الرياض، عبر الإنترنت، دون فرض أي رسوم مادية.

منصة تاج التعليمية هي عبارة عن منصة لتلاوة القرآن مشهورة عالميًا يتم تشغيلها في المملكة العربية السعودية وخاصة مدينة الرياض عبر الإنترنت دون أي رسوم مادية وهي أحد منصات تعلم القرآن عبر الإنترنت حيث تركز على تعليم القرآن وعلم التجويد وتوفر دروسًا تعليمية لأولئك الذين يجدون صعوبة في الذهاب إلى مكان ما لدراسة القرآن والمعرفة العلمية بالقرآن الكريم وتلاوته لذلك يكون لديهم الفرصة لتعلم القرآن وحفظه بطريقة صحيحة ويهتم المعلمون المحترفون والمسؤولون عن هذه المنصة بنشر أجزاء لتلاوة القرآن عبر الإنترنت للرجال والنساء في تطبيق الأكاديمية الذي يمكنك تنزيله على هاتفك المحمول.

بالإضافة إلى ذلك، يعتمد بحث الأكاديمية على ثلاث روايات. هم (ورش – حفص – قالون) وتقوم بتدريس التجويد بواسطة تحفة الجزري ويتم تدريسها في  3 أيام في الأسبوع.

تسهل المنصة عملية تلاوة القرآن ومتابعة الطالب بشكل دائم مما يسهل عليه تلاوة القرآن كاملاً وختمه ثم سيحصل في نهاية كل مستوى على شهادة معتمدة من الاكاديمية تؤكد أنه تلا القرآن، ويتم إرسالها بالبريد الإلكتروني إلى الطلاب عبر الإنترنت وإذا كنت تريد حقًا التقدم لهذه الأكاديمية، فيجب عليك الحضور لأنه إذا تغيبت لمدة أسبوع كامل دون عذر مقبول، فسيتم طردك نهائيًا من الأكاديمية.

5- أكاديمية جامع الراجحي الإلكترونية لتعليم القرآن

تعتبر الأكاديمية من أكبر المؤسسات التعليمية في المملكة العربية السعودية التي تقوم بتعليم القرآن مجانًا، وهي قادرة على جذب العديد من الأشخاص من جميع أنحاء العالم المهتمين بتلاوة القرآن.

أكاديمية الراجحي على الإنترنت هي واحدة من أكبر أكاديميات تعليم القرآن في المملكة العربية السعودية وهي  قادرة على جذب العديد من الأشخاص من جميع أنحاء العالم ممن يرغبون في تلاوة القرآن دون أي تعويض مالي، وتم إنشاء هذا المشروع الأكاديمي في مدينة الرياض.

الغرض من المنصة هو إغراء المسلمين في جميع أنحاء البلاد لحفظ كتاب الله في صدورهم كما أنه يوفر مكانًا لمن ليس لديه الوقت الكافي للذهاب إلى المسجد لتلقي العلم  لذا فإن الأساتذة والقراء المتخصصين في هذه المنصة يقومون بتعليم القرآن من خلال قراءة القرآن بشكل متواتر وقد راى المسئولون عن المنصة حرص المتقدمين على حفظ كتاب الله تعالى بشكل صحيح وحفظه وتقوم المنصة بتقديم  أعلى مستوى من الخدمة في علوم التلاوة والذاكرة والتعلم أيضا، وهذه الأكاديمية تقبل الرجال من جميع أنحاء العالم.

كما تحاول أن تجعل قارئ الراجحي الإلكتروني يشمل النساء أيضًا في المستقبل ونود أن نوضح لك أن الدراسة في هذه الأكاديمية تتكون من جزأين، أحدهما مخصص لمن لم يقرؤوا القرآن الكريم ولكنهم يريدون ذلك ويتم اختيار درس محدد ومناسب له حتى يتمكن من حفظه بشكل مثالي وقسم على من قرأ القرآن وحفظه .

لكنه أراد أن يتعلم علم تجويد، وأن يتعلم القراءة المتواترة  أيضًا، ونظام هذه الأكاديمية  يجب أن تكون متحدثًا باللغة العربية إذا كنت تريد حقًا التقديم، فيجب عليك الحضور ؛ إذا كنت غائبًا لمدة أسبوع كامل دون سبب وجيه، فسيتم طردك نهائيًا. وسيحصل الطلاب على شهادة معتمدة من الأكاديمية عند اكتمال كل مستوى، وسيتم إرساله بالبريد الإلكتروني إلى الطلاب عبر الإنترنت.

6- أكاديمية التبيان لتحفيظ القرآن الكريم

منصة تبيان هي إحدى منصات تعليم القرآن الكريم في الرياض بالمملكة العربية السعودية، ويقع المقر الرئيسي للمنصة في كلية أصول الدين بجامعة محمد بن سعود الإسلامية.

يقع المقر الرئيسي للمنصة في كلية أصول الدين بجامعة محمد بن سعود الإسلامية وتضم المنصة العديد من خبراء العلوم القرآنية لتعليم المشاركين قراءة القرآن بشكل صحيح.

الغرض من هذه الجمعية هو تلبية احتياجات المهتمين بتعليم القرآن لتلاوة وحفظ وتعلم علومه ونشر رسائل الماجستير والدكتوراه في موضوعات قرآنية كما تركز المنصة على تدريس التراث العلمي للتفسير وعلوم القرآن.

إضافة إلى ذلك، ينقسم نظام الدراسة في الأكاديمية إلى جزأين: جزء البرامج العلمية تقوم المنصة بتدريس المناهج الإسلامية التي تساهم في فهم القرآن، مثل علم التجويد وعلم التفسير، وعلم سيرة الرسول. وجزء آخر يتضمن محاضرات وندوات ودورات للمساعدة في تصحيح العديد من المشاكل في المجتمع، مثل الأخلاق والسلوك والانتباه إلى الجانب الروحي للتشجيع والترويع، وفهم سير الأنبياء بشكل صحيح للتعلم منهم، هو جانب من جوانب الدعوة المنهجية من الله. هذه واحدة من المشاكل حتى الآن. علاوة على ذلك، فهي تسعى جاهدة لاكتساب أحدث التطورات في المعرفة النظرية والتطبيقية.

7- أكاديمية درج الجنان لتعليم القرآن الكريم

أكاديمية درج الجنان هي إحدى منصات التعلم الإلكتروني التي تعلم تلاوة القرآن وحفظه مجاناً بإشراف الأستاذة / أماني عاشور.

كل دورة لها رسوم، وهي رسوم بسيطة ميسورة يمكنك الاتفاق عليها مع المسؤول المالي الخاص بك.

كل دورة لها رسوم، وهو رسم رمزي بسيط يمكن للجميع تحمله.

يمكنك مناقشة هذا الأمر مع المسؤول المالي الخاص بك.

تم تصميم المنصة لتدريب الطلاب في مجالات التجويد والقراءة والعلوم الأخرى، مما يساعدك على حفظ القرآن وتلاوته بشكل صحيح، وبالتالي البحث عن الرواد الذين يتخرجون بمعرفة تامة بالقرآن والقراءة لإنتاج ذرية قوية في المجتمع هذا، ويشمل منهج هذه الجمعية علم التجويد وعلم العشر قراءات كما تمكن المتقدمون من أن يأخذوا إجازة من أجل الدورات التأهيلية.

عندما تعلن الأكاديمية – وهي واحدة من أفضل البرامج لتعلم القرآن على الإنترنت – عن أي دورات جديدة، فإنها تعلن عنها على Facebook أو Telegram.

سيكون هناك ارتباط تسجيل في نهاية الإعلان. إذا كنت ترغب في التسجيل في المنصة، يجب عليك ملء النموذج الخاص بالمستوى الذي ترغب في البدء فيه.

ويتواصلون بك بعد ذلك على عنوان البريد الإلكتروني الذي قدمته في النموذج. بالإضافة إلى ذلك، تسعى الأكاديمية إلى النمو في المستقبل لتشمل قسمًا للرجال وتزويدهم بعلم التجويد.

8- أكاديمية قرآني منهج حياتي

المنصة، إحدى المنصات التعليمية المجانية لتلاوة القرآن عن بعد، وهي أكاديمية للنساء فقط.

هذه المنصة من المنصات التعليمية المجانية لحفظ القرآن عن بعد.

وهي مؤسسة تعليمية مخصصة للإناث فقط، وتضم هذه المنصة أكثر من 10 ملايين أخت فضله وتهدف هذه الجمعية إلى تثقيف وتربية الأمهات بشكل صحيح ؛ وتمكين هؤلاء الأمهات من تحقيق نمو مفيد له وللأمة الاسلامية.

هناك أكثر من ألف معلمة مرخص لها على هذه المنصة.

كما يوجد قسم إجازات لمن ختمة القرآن بالفعل ويريدون إعداده وتلاوته بشكل صحيح، كما يوجد قسم لمراجعة حافظات القرآن، وقد نجحت هذه المنصة في إضافة عدد كبير لأكثر من 2000 حافظة.، كما أنه يوفر لك فرصة للسماح لك ببدء حفظك في أي مكان تريد من يريد أن يبدأ حفظها من سورة البقرة؟ تستطيع.

من تريد أن تبدأ الحفظ من سورة النبأ يمكنه ذلك.

كما تتاح للمنصة فرصة تأهيل المعلمات وتزويدهن بدورات تدريبية.

لا تقتصر المنصة على دور تلاوة القرآن، بل توسعت لتشمل فرصة تلاوة الحديث نظرًا لمكانته في التشريع وتجري الأكاديمية أيضًا دورات قانونية مثل الفقه والحديث والتفسير والعديد من العلوم الأخرى.

9- أكاديمية الريان لتعليم القرآن الكريم مجانا

تعتبر أكاديمية الريان من الأكاديميات المرموقة التي تدرس القرآن عبر الإنترنت لمساعدة جميع فئات المجتمع، كما تعلم المنصة تلاوة القرآن وحفظه، كما تقدم خدمات لتعليم وحفظ الأحاديث النبوية لأنها مصدر التشريع الثاني.

تعتبر أكاديمية الريان من المنصات المرموقة التي تقوم بتعليم القرآن عبر الإنترنت لمساعدة جميع قطاعات المجتمع والغرض منها تعليم وتحفيظ القرأن بطريقة صحيحة والمساعدة في تحفيظ القران في اي مكان واي وقت لمن يكون صعب عليهم الذهاب الى اماكن التحفيظ.

وتطمح إلى أن يكون أكبر موقع لتلاوة القرآن وتعليم القرآن عن بعد.

مثلما تعلم المنصة تلاوة القرآن وحفظه، فإنها تقدم أيضًا تعليم الأحاديث وحفظها لأنها مصدر ثانوي للتشريع.

10- منصة خيركم لتعليم القرآن عن بعد

إنها أول منصة قرآنية توفر بيئة إلكترونية تعليمية تفاعلية لعلوم القرآن.

هي جمعية لتلاوة القرآن بجدة وتعتمد على تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والتعليم التفاعلي لعلوم القرآن ومن خلال هذه المنصة، تقدم الجمعية تلاوة ومراجعة الحلقات القرآنية ولوحات القراءة والشهادات ودورات تعليم التجويد.

كما يوفر الموقع دورات تتعلق بحفظ القرآن بفضائله الخاصة وقراءة القرآن عبر الهاتف والإنترنت لجميع شرائح المجتمع الراغبين في تعلم القرآن الكريم. كما يعتبر من أشهر المعاهد لتعلم القرآن عبر الإنترنت.

11- أكاديمية بالقرآن نحيا لحفظ القرآن الكريم

يوفر هذا الموقع برنامجا شاملا كاملا لتلاوة القرآن ببرامج مختلفة تناسب جميع الأعمار.

منصة بالقرآن نحيا لحفظ القرآن الكريم  توفر برنامج تلاوة شامل ومتكامل كما تأخذ برامجها في الاعتبار التعليم لجميع الأعمار والقدرات والاختلافات البشرية، وتعتبر من أفضل المعاهد لتعلم القرآن على الإنترنت.

يهدف هذا الموقع إلى تمهيد الطريق لكل من يريد الدقة وإتقان القرآن وتعتمد المنصة أيضًا على التقسيمات الموضوعية للآيات لمساعدة المشاركين على التفكير وليس الحفظ فقط.

في نهاية المقال أوضحنا أن مشكلة عدم وجود وقت للذهاب إلى أماكن التعليم قد تطورت من أجل ذلك من قبل أولئك الذين أنشأوا أكاديميات لتعليم وتلاوة القرآن عبر الإنترنت جزاهم الله خيرًا حتى لا يكون لديك أعذار وتمنحك العديد من الأكاديميات الموصوفة في المقالة الفرصة لاختيار الوقت الذي يناسبك، و أيضًا، نشجعك على زيادة تطلعاتك وتقوية عزمك وإرادتك على تلاوة القرآن الكريم من أجل الجزاء العظيم  لأن هذه القدرات بين يديك ستسأل عنها في يوم الحساب امام الله حيث لم تتح الفرصة لأجيال كثيرة.

إن تقديم اكاديميات لتعلم القرآن عبر الإنترنت هنا لا يعني أن هناك تفضيلًا بينهما لأن كل منصة لها ميزة تختص بها وتميزها عن غيرها، ولكن هذا هو الموضوع الذي وجده فريق البحث في D4U من المعلومات.

إذا كنت قد درست في أي من معاهدهم .. نود إبداء رأيك وخبرتك .. ويمكنك مشاركة نصيحتك أو ملاحظتك معنا عبر الرابط أدناه

.. (اضغط هنا)

أخيرًا، إذا كنت ترغب في تلاوة القرآن عبر الإنترنت، فيمكنك التقدم للانضمام إلى أي من هذه الأكاديميات، وهو ما يراه فريق DAL4YOU.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى